نظام تدبير مالية الائتلاف



 نظام تدبير مالية الائتلاف

التدبير المالي للائتلاف هو  نظام يعتمد  لأجل مسك و تدوين و ضبط   مختلف العمليات المالية التي يقوم بها الائتلاف.  و يشمل هذا التنظيم  3 جوانب  مركزية : المداخيل – المصاريف – الرصيد.  و قد تطرقنا لها في ورقة سابقة .
و الهدف من هذا النظام هو تحقيق توازن بين المداخيل و المصاريف و تتبع   الوضعية المالية بشكل مستمر.
و ميزانية الائتلاف هي تعبير محاسباتي لبرنامج العمل السنوي للائتلاف، و أداة لمقارنة النتائج المحققة مع الميزانية المعتمدة.
و يعتمد في التدبير المالي للجمعيات على مجموعة من الوثائق و السجلات التي تدون فيها جميع العمليات:

أ‌-   السجلات و الوثائق المحاسباتية : و هي دفاتر خاصة تدون فيها المعلومات، كما يمكن اعتماد أدوات معلوماتية لتسهيل عملية المسك، دون أن يعني ذلك الاستغناء عن السجلات الورقية. و هذه السجلات أنواع:
1-  سجل البنك: تدون فيه جميع العمليات  المالية التي تمت في البنك،  كالسحب و يجب أن يكون هناك تطابق تام بين ما هو مدون فيها و بيان الحساب الذي تسلمه الوكالة البنكية.
2-  سجل صندوق الطوارئ: و هو سجل (ورقي و رقمي) تدون فيه جميع العمليات المالية  التي تمت بشكل مباشر بين الائتلاف و طرف آخر بدون استعمال أي سند بنكي. و من الضروري أن تكون هذه العمليات محدودة ، و لا تستعمل إلا في الحالات الطارئة، أو عند تسليم مبلغ مالي قليل كتعويض عن التنقل مثلا .
3-  السجل المحاسباتي :  و هو وثيقة  محاسباتية أساسية  تجمع كافة العمليات المسجلة في الوثائق المحاسباتية.  و تمكن من التتبع اليومي لميزانية الائتلاف، كما تسهل عملية إعداد التقارير المالية  الشهرية أو الدورية أو السنوية. (أنظر النموذج في صيغة excel)
4-    الوثيقة المحاسباتية:

هي الدعامة الأساسية السند لكل المعاملات المالية، بحيث أن كل عملية أنجزت تقتضي إعداد وثيقة محاسباتية توازيها، كما يمكن تجميع مجموعة من العمليات التي أنجزت في يوم واحد كمداخيل أو كمصاريف، و لا يمكن الجمع بينهما في وثيقة واحدة، و ذلك لتمييزهما عند التدوين في السجل المحاسباتي. و هي تمكننا من التعرف على كافة المعلومات عن طبيعة أي عملية مالية منجزة، و تحتوي على المعلومات التالية:
-         تاريخ العملية
-         الرقم الترتيبي للعملية: 01/14
-         القن الخاص بالعملية: مدخول (Re) أو مصروف (De)
-         وصف العملية: اقتناء/ دعم / انخراط / واجب الكراء/ أجرة ....
-         التوقيع : المسؤول عن إعداد الوثيقة – مراجعة الأمين.
-          

ب‌-   الوثائق التبريرية: تعتبر الأسندة الأساسية و الدليل المادي  لكل عملية مالية، و أهمها:


- طلب العروض demande de devis : و هو طلب يقدمه الائتلاف للممونين
- طلبية    bon de commande : و هي طلب يقدمه الائتلاف للحصول على الخدمة  للممون الذي وقع عليه الاختيار بعد دراسة كل العروض المقدمة.
- الفاتورة – facture: و يعطيها الممون أو صاحب الخدمة للائتلاف  قبل تسليمه الشيك الذي يحمل القيمة المالية المعبر عليها في الفاتورة.
- ورقة استلام  bon de livraison : و هو وصل يوقعه الائتلاف للممون عند التسليم.
-الأطر المرجعية Termes de références : وهي عبارة عن طلب عروض تستعمل أثناء عمليات التشغيل أو التأطير.
- سيرة ذاتية: يقدمها المترشحون لشغل منصب ما أو تأطير ورشة معينة أو القيام بدراسة مقابل أجر.
- بيان الأجرة: و يسلمه الائتلاف مقابل خدمة لأجير ما.
- إشهاد بتسلم شيك: و هي وثيقة يوقعها كل من تسلم شيكا من الائتلاف (ممون/ أجير...)
- وصل استلام décharge  : وثيقة يوقعها كل من تسلم مبلغا  ماليا معينا من الائتلاف.
- نسخ من كل شيك.
- دفتر الشيكات.
و بطبيعة الحال هناك وثائق تبريرية أخرى كثيرة، لكن من المستحسن استشارة محاسباتي للتأكد من مدى قانونيتها.

و للتأكيد مرة أخرى، و جبت الإشارة إلى أنه ويجب الاحتفاظ بهذه الوثائق لمدة لا تقل عن 5 سنوات.